مقترحات لتطوير دورينا/ بشير سيدينا
مقترحات لتطوير دورينا/ بشير سيدينا
الأحد, 26 يونيو 2016 10:50

تابعت باهتمام اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الموريتاني لكرة القدم حيث تمخض عن قرارات أهمها رفع الدعم المادي للدوري و للاندية وهي خطوة تذكر فتشكر.

لكن من اجل أن نكون صادقين مع أنفسنا لابد من القول بأن تطوير الدوري لابد له من ظافر جهود ثالوث الوزارة و الاتحادية والأندية إن كنا جادين في تطوير دورينا.
الاتحادية :
عليها تطوير المسابقات الكروية من الفئات العمرية وحتى فئة الكبار، وتطوير العمل الإداري والفني بالأندية وفق متطلبات وآليات العمل لنصل بدورينا إلى الاحتراف الكروي، والذي يعتبر من المتطلبات والشروط الدولية لكرة القدم والمتمثلة برخص الأندية في المقام الأول. فهناك شروط ومعايير للحصول على هذه الرخصة وهي:
المعايير الرياضية المرتبطة بأمور الفرق ونظام التدريب والتطوير، ومعايير البنية التحتية المرتبطة بالملاعب، والمعايير الإدارية والشخصية المرتبطة بوجود هيكل تنظيمي إداري للنادي أبرزها وجود مدير للنادي ومدير مالي ومسؤول إعلامي، والمعايير القانونية المرتبطة بالنواحي القانونية بالنادي، والمعايير المالية المرتبطة بموازنة النادي من إيرادات ومصروفات.
الوزارة :
عليها أن تجعل من دورينا مشروعا ينفق عليه كما تنفق الدولة على المشاريع الخدمية ولا بد ان تساهم وزارة الشباب والرياضة بدعم متميز للاندية مع توفير مستلزمات التدريب والتجهيزات الجيدة لكي تتمتع الكرة الموريتانية بالعافية والقوة على الصعيد الفني والمادي.
الاندية :
فرض هيكلة إدارية متكاملة على الأندية سيكون أساس بداية سليمة للأندية الوطنية
وتلاشي الأندية التي تعيش على الصدقات
ووجود أندية مدعومة من طرف قوي وخزانة مالية لديها اسمها في عالم المال
لابد من الوقوف على النظام الداخلي للأندية وفى حالة ما لم يستوف شروطه يتم التعامل معه طبقا للقوانين .
وجود طاقم متكامل لكل نادي
و الاعتماد على مسؤول اعلامي و فتح موقع او صفحة على مواقع التواصل للتعاطي مع الاعلام
تعيين مدير رياضي يكون المسؤول عن النادي امام الاتحادية وليس رئيس النادي .. الذي سيتولى دعم النادي ومحاولة البحث له عن استثمارات و دعم داخلي وخارجي

مقترحات لتطوير دورينا/ بشير سيدينا

نجوم المنتخب

السراج الرياضي TV

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

ملخص مباراة موريتانيا و غينيا(1-0)

ملخص : موريتانيا vs موريشيوس (1-0)