ليلة من ليالي المربطون/ صدام الدده
الأحد, 18 مايو 2014 15:52

صدام ولد الددهلقاء ودي مع اسبانيا .. تصنيف يقارب المئة .. وبفارق اكثر من 25 مرتبة عنا .. تشكيلة جل لاعبيها محترفون .. ومدرب لازالت رجل مارادونا تحكي عن خشونته وهو ماقد يعطي انطباعا على أن فريقه لن يكون لطيفا أبداً .. كل هذه المعطيات فكر فيها المشجع الموريتاني قبل المباراة .. وهز رأسه بحسرة وخيبة بعد أن شرب آخر رشفة من كأس الشاي الذي اجتهدت زوجته في اعداده ..

قطع صديقنا تذكرة المباراة لا لشيء سوى لأنه يريد أن يكون حاضرا في هذه المناسبة الكروية المهمة [ بغض النظر عن النتيجة ] التي اصبح يتجنب الحديث عنها مع اصدقائه .. خاصة أن معدل التشاؤم زاد مع سماعهم يراهنون على كم سيستقبل المنتخب الوطني من هدف .. وهل سيصمد خمس دقائق .. امام منتخب احرج اسبانيا و هزم السينيغال وليبيا في كأس امم افريقيا .
كل هذه المعطيات كانت قبل أن يطلق الحكم صافرته .. ولكن بعد الصافرة وكما يقال دائما .. لغة الأرقام توضع جانبا .. لتحل محلها لغة الأقدام ..

لأكن صادقا معكم .. لم اشاهد يوما موريتانيا تلعب بتوازن بين الهجوم والدفاع كما فعلت امام غينيا الاستوائية .. خط دفاع منظم .. مكون من 4 مدافعين طوال القامة .. مع تعليمات صارمة من المدرب بعدم التقدم وترك المساحات الفارغة .. لذلك كانت دائما الكثرة العددية في خط الوسط للمنتخب لالتزام الظهيرين وقلبي الدفاع بالتعليمات . بعد هذه المباراة تأكدت انه لاخوف على الدفاع الموريتاني .. الذي ضرب في هجمة واحدة فقط .. واستبسل ديمبا صاو في ابعادها من على خط المرمى مصححا خطأ قلبي الدفاع الذين لعبا على مصيدة التسلل ..

باتريس نيفيه نجح في تلقين العجوز الاسباني المغرور انتوني غريكوتشيا درسا في التكتيك لن ينساه لمدة من الزمن ..
المدرب الفرنسي دخل بخطة 4-5-1 .. 4 مدافعين مع تعليمات بعدم التقدم للأظهرة .. ومراقبة اجنحة غينيا بشكل فردي .. 3 لاعبي ارتكاز يتقدمهم باقايوقو الذي تلقى العديد من الانتقادات بسبب مستواه .. صحيح أن مستواه كان سيئا في اللقاء .. ولكن بالنسبة لي .. وقبل بداية اللقاء .. وبالنظر الى الخيارات المطروحة في خط الوسط .. تواجد باقا كان ضروريا .. لثلاثة عوامل اساسية .. اولا : هو اطول لاعب في خط الوسط .. ثانيا : هو اكثر لاعبي خط الوسط خبرة .. ثالثا : هو ربما الارتكاز "الحقيقي" الوحيد لدى باتيريس نيفيه .. لذلك فبرأيي كان اشراكه قرارا صائبا .. يسانده غيدي لي و خاسا .. خاسا كارتكاز مساند .. وغيدي لي متحرر يضغط على الخصم من مناطقه .. ويبني هجمات المنتخب الوطني .. و 3 لاعبين في الهجوم .. ربما أثرت عليه كثيرا اصابة بسام الطفيفة ولعبه في مكان لم يتعود اللعب فيه اصلا .. بالاضافة الى عدم التفاهم الواضح بين با و دومنيك .
الشوط الاول كان موريتانيا بكل مافي الكلمة من معنى .. ولكن السيطرة كانت عقيمة .. الهجمات الخطيرة لم تكن حاضرة .. ربما ابرز نقاط الشوط الاول هو مساندة بسام الدفاعية المدهشة وعودته للخلف من اجل التغطية مع المدافعين الاربعة .. بالاضافة الى انقاذ ديمبا صاو لهدف كان ليرسم أسوأ سيناريو للمنتخب الوطني .

في الشوط الثاني اشرك الناخب الوطني نيفيه الجناح السريع سماعيل دياكيتيه مكان باقايوقو الذي لم يكن في يومه .. لتتغير التشكييلة تكتيكيا من 4-5-1 .. الى 4-2-2-2 رائعة ومبهرة .. عاد فيها بسام الى مكانه الطبيعي كجناح أيسر شكل عبئا كبيرا على ظهير غينيا واجبر الجناح على التراجع من اجل مساندته .. لعب دومنيك كرأس حربة تقليدي ومن خلفه لعب با .. كمهاجم ثاني ..
عندما تكون الكرة في حوزة المنتخب الوطني تكون 4-2-4 .. وعندما نفقد الكرة .. تتحول الى 4-3-1-2 .. بسام يعود الى خط الوسط .. ويلعب دور [ الجناح الظهير ] .. ادما با يعود للخلف ويلعب دور صانع اللعب .. وفي الهجوم يكون دومنيك و اسماعيل .. من اجل استغلال المساحات وضرب الغينيين في مقتل .. وهو ماكان في هدف اسماعيل .. تحرك با ودومنيك .. جعل قلبي الدفاع في حيرة .. وبقاء بسام في مكانه اجبر الظهير على مراقبته .. ليكون دياكيتي في عملية 1 ضد 1 .. وهو تماما ماخطط له باتريس نيفيه ..

موريتانيا اهدرت العديد من الفرص .. وهو مايجعل هناك تخوفا من الشارع الرياضي .. ولكن أداء موريتانيا اليوم .. جعلها تكسب المزيد من الثقة للقاء الاياب .

بعد عودته الى البيت .. حذف جميع اصدقائه الذين سببوا له الخوف قبل اللقاء .. وكتب على صفحته في الفيس بوك [ تبا للمتشائمين .. تحيا موريتانيا .. ومبروك الفوز

ليلة من ليالي المربطون/ صدام الدده

نجوم المنتخب

السراج الرياضي TV

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

ملخص مباراة موريتانيا و غينيا(1-0)

ملخص : موريتانيا vs موريشيوس (1-0)